أيام دامية في عدن .. أكثر من 90 مدني بين قتيل وجريح خلال يومين من المعارك

شهدت مدينة عدن اليمنية، يوم الخميس، هجمات عسكرية دامية خلفت أكثر 390 قتيلا وجريحا، بينهم 300 عسكري سقطو بغارات جوية لطائرات إماراتية. حسب بيانات رسمية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وبالنسبة للضحايا من المدنيين أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، أن التقارير الأولية المقدمة من المنشآت الطبية تشير إلى مقتل 13 مدني وإصابة 70 آخرين على الأقل خلال 48 ساعة من المواجهات بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي، والتي شهدتها محافظتي عدن وأبين جنوبي البلاد.

وعبرت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن “ليزا غراندي”، عن حزنها على القتلى والجرحى وناشدت كل المقاتلين، احترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.

وأضافت “غراندي” أن الوضع هش للغاية، والعائلات محاصرة مرة أخرى في منازلها بسبب القتال، وغير قادرة على تأمين الغذاء والحصول على الرعاية الطبية.

وأكد البيان الأممي أن الشوارع أصبحت فارغة في عدن، وتم تعليق الرحلات الجوية من وإلى مطار عدن مؤقتًا، وأوضح أن الحرب الدائرة في المحافظات الجنوبية جاءت في التوقيت الأسوأ، حيث أن العملية الإنسانية في اليمن في ورطة عميقة.

وشددت أن التعهدات المقدمة للأمم المتحدة في مؤتمر دولي في فبراير لم تتحقق، وأكدت إغلاق برامج التطعيم والصحة وتقليص خدمات الحماية لضحايا العنف الجنسي،
محذرة من إغلاق 22 برنامجًا رئيسيًا للمساعدات في الأسابيع القادمة، إذا لم يوف المانحون بالوعود التي قطعوها.

وكانت التقارير الدولية كشفت عن مقتل 40 شخصا وإصابة 260 آخرين في عدن، خلال المواجهات التي اندلعت مطلع الشهر الجاري.

وتهدد هذه المواجهات حياة مئات الالاف من النازحين اليمنيين، الذين شردتهم الحرب من كل محافظات اليمن خلال أربع سنوات من الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى