“حمى الضنك” تصيب أكثر من ألف يمني في محافظة واحدة

أصيب أكثر من ألف يمني بحمى الضنك في محافظة تعز اليمنية، منذ مطلع العام الجاري فقط، بحسب إحصائية رسمية.

وأكد تيسير السامعي، نائب مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي في مكتب وزارة الصحة بتعز، أنه تم رصد حتى يوم الأحد، 1103 حالات إصابة بحمى الضنك وحالة وفاة واحدة منذ بداية العام 2019، وأضاف أن 802 حالة تم التأكد منها بالفحص السريع.

وأوضح “السامعي” أن هناك انخفاض كبير في عدد الحالات، مقارنة بإحصائيات العام الماضي، حيث تم رصد 3170 حالة خلال الفترة ذاتها من العام 2018، منها 17 حالة وفاة، حسب المصدر.

وقال إن هذا التحسن يعود إلى الجهود التي بذلها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا وحمى الضنك في مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن، من تدهور حاد جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.

وأدى القتال المشتعل باليمن في 30 جبهة، إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية العام 2016، حسب تقديرات لمارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن في 17 يونيو/ حزيران 2019.

وكانت بيانات منظمة الصحة العالمية قد سجلت 17 ألفاً و796 حالة اشتباه بالمرض في المدن اليمنية خلال الأشهر الستة الأولى من 2016، والتي كانت قد شهدت انتشاراً كبيراً للوباء جراء تدهور الوضع الصحي في البلاد.

المصدر| يمن ستوري/ الأناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى