أكثر من 17 مليون شخص في اليمن يفتقرون للمياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي

أكدت منظمة “كير” الدولية، اليوم الأربعاء، أن 24 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، ويفتقر 17.8 مليون شخص إلى المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي.

وقالت إن عدد الإصابات بوباء الكوليرا في اليمن بلغت 137،736حالة مشتبه فيها ” و266 حالة وفاة مرتبطة من 1 يناير إلى 24 مارس 2019.

وذكرت المنظمة في بيان لها على موقعها الإلكتروني، أن 21 من أصل 23 محافظة في اليمن و268 من مناطق اليمن البالغ عددها 333 مديرية يتأثر الأطفال دون سن الخامسة بحوالي ربع الحالات.

وبحسب البيان: يواجه اليمن اندلاع ثالث للكوليرا يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية الرهيبة بالفعل في البلاد. إن عدم وجود نظام صحي فعال بالإضافة إلى محدودية الوصول إلى المياه المأمونة والنظافة الصحية يجعل من الصعب للغاية السيطرة على انتشار المرض.

وأكدت أن 24 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، حيث يفتقر 17.8 مليون شخص إلى المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي.

ولفتت “كير” في بيانها إلى أن أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن مغلقة أو تعمل جزئيًا نتيجة للصراع.

وأوضحت أنها تقوم منذُ بداية العام الـ 2019 بتوزيع أحواض مائية تمكن الأسر من معالجة مياهها بالكلور؛ بالإضافة إلى تدريب المتطوعين في مجال الصحة المجتمعية على عقد دورات للتوعية بالنظافة تركز على تدابير الوقاية من الكوليرا وأنواع الكلور والاستخدامات ورسائل النظافة؛ وتوزيع المعلومات والتعليم والاتصال المواد التي تساعد على تثقيف وإبلاغ الناس عن مخاطر الكوليرا والخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من المرض. تعمل كير في 25 مقاطعة في 8 محافظات في اليمن.

وبينت أن أعداد حالات الكوليرا المشتبه فيها المؤكدة والإسهال المائي الحاد، تتزايد بشكل مخيف ولا سيما في صنعاء، وكذلك في حجة التي تتأثر بشدة بالمجاعة والقتال والتهجير.

وأفاد أنها تعمل مع منظمات أخرى لمحاولة منع انتشار الكوليرا ولكن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التمويل لتوسيع نطاقها بشكل كافٍ لإنقاذ الأرواح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى