“عبده ساحلي” .. شاهد بعين واحدة على فظاعة الألغام في اليمن

لم يكن يدرك الطفل اليمني”عبده ساحلي”، أن جسما غريبا على شكل كيس بلاستيكي سيضع نهاية لإحدى عينيه، ليقضي بقية طفولته مشوها وشاهدا على فظاعة ما تفعله الحرب في اليمنيين.

وبحسب “مصدر محلي” فقد الطفل ذو 12 ربيعا إحدى عينيه وإحدى يديه جراء لغم زرعه مسلحو جماعة أنصار الله الحوثيين، أمام منزل عبده ساحلي في قرية الكداري في منطقة بني حسن بمديرية عبس شمال غرب محافظة حجة اليمنية.

ويروي المقربون من الطفل “عبده” بأن فضول طفولته للنظر إلى قرطاس بلاستيكي داخله لغم، انفجر بمجرد ملامسته ليكون ضمن قائمة طويلة من الضحايا المدنيين، الذين قتلتهم الألغام بصمت خلال أربع سنوات من الحرب الدامية، بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي ومسلحي جماعة الحوثي.

وفي حين يواجه اليمنيون مخاطر كبيرة جراء الالغام التي خلفها الصراع الدموي للعام الخامس على التوالي في هذا البلد الفقير، أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، في تغريدة لها على “تويتر”، أنها وثقت مقتل وإصابة 228 طفل في اليمن، سقطوا بين قتيل وجريح، خلال 2018، بسبب الألغام وبقايا متفجرات الحرب، كان آخرهم طفلين قتلا فيما أصيب سبعة آخرون، إثر انفجار بقايا متفجرات في مدرستهم في منطقة همدان بضواحي العاصمة صنعاء.

وحذرت منظمة أطباء بلا حدود من أن الألغام ستخلف أجيالاً من المشوهين، وتبعاتٍ لا تقف عند الأسر فحسب إنما تتعداها إلى المجتمع ككل، وقال معهد واشنطن أنه على الرغم من وجود ألغام أرضية في اليمن منذ عقود بسبب نزاعات مختلفة، إلا أن المتمردين الحوثيين يقومون باستخدامها حاليا “بمعدل عال يسبب الذهول”، وهي الأعلى عالميا منذ الحرب العالمية الثانية، وأكد تقرير لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن الألغام في اليمن، تقبع تحت رمال الصحراء المتحركة، ووسط ركام الطرق، وداخل المدارس المهجورة، وعلى استعداد للانفجار لمسة صغيرة.

وتشير آخر الإحصائيات المسجلة فقط لضحايا الألغام إلى مقتل 2584 مدني في المحافظات اليمنية خلال سنوات الحرب الأربع، ناهيك عن إصابة أكثر من 10 آلاف، وكان للحديدة نصيب وافر بواقع 129 قتيل خلال 2018م فقط، فيما أصيب 75 معظمهم نساء وأطفال بحسب تحالف رصد الحقوقي.

وتؤكد التقارير الحكومية انتزاع ما يقارب 500 ألف لغم وعبوة ناسفة منذ اندلاع الحرب، فإن هناك ما يزيد عن مليون لغم وعبوة ناسفة مازالت مزروعة ولم يتم نزعها، بحسب مركز “مسام” لنزع الألغام، الذي أطلقته السعودية في اليمن، والذي أعلن مؤخرا انتزاع أكثر من 55 ألف لغم وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة، في المناطق المحررة فقط منذ يونيو العام الماضي وحتى مارس 2019م في خمس محافظات فقط.

المصدر/ يمن ستوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى