دعوة دولية لتشغيل مطار صنعاء من أجل إنقاذ المرضى

دعت منظمتان دوليتان الأطراف اليمنية المتحاربة للتوصل إلى اتفاق لإعادة فتح مطار صنعاء، أمام الرحلات الجوية لتخفيف المعاناة الإنسانية الناجمة عن الإغلاق.

وقال بيان مشترك عن المجلس النرويجي للاجئين ومنظمة كير، إن إغلاق التحالف بقيادة السعودية للمطار في العاصمة اليمنية صنعاء منع آلاف المرضى من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي العاجل.

ووصفت إغلاق مطار صنعاء لمدة ثلاث سنوات بلغ “عقوبة الإعدام” بالنسبة للعديد من اليمنيين المرضى.

وقال محمد عبدي، مدير المجلس النرويجي للاجئين في اليمن: “كما لو أن الرصاص والقنابل والكوليرا لم تقتل عدداً كافياً من الناس، فإن إغلاق المطار يؤدي إلى وفاة مبكرة للآلاف، وأضاف لا يوجد مبرر لمنع المدنيين المرضى للغاية من مغادرة البلاد للحصول على علاج طبي منقذ للحياة.

ومنذ التاسع من أغسطس/ آب عام 2016، عانى اليمنيون في العاصمة صنعاء ومحافظات شمال وغرب البلاد من العزلة والحصار، ومن أعباء مالية إضافية نتيجة إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية، من التحالف الذي تقوده السعودية، وعجز مئات المرضى عن العلاج في الخارج ما أدى لوفاة العشرات منهم بحسب تقارير دولية ومحلية.

وفي ديسمبر 2018 لم تتفق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على فتح مطار صنعاء الدولي، وكان الحوثيون وافقوا على إعادة فتح مطار صنعاء كمطار داخلي على أن تحط الطائرات في مطاري عدن وسيئون الخاضعين للحكومة بغرض التفتيش، قبل تراجعهم ورفضهم تفتيش الرحلات في مطارات الحكومة.

ويتهم التحالف العربي والحكومة اليمنية الحوثيين باستخدام المطار، كنقطة لاستقبال المساعدات العسكرية والمالية من طهران، وتعرض المطار لعشرات الضربات الجوية من طيران التحالف الذي يتهم الحوثيين باستخدام المطار لإطلاق طائرات مسيرة وصواريخ باليستية على السعودية، وهو ما تنفيه جماعة الحوثي.

المصدر | يمن ستوري/ وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى