سيول الأمطار تداهم مخيمات النازحين جنوبي اليمن وتشرد 3 ألف عائلة

داهمت سيول الأمطار الغزيرة مخيمات للنازحين في أربع محافظات يمنية، ما أدى لتضرر 3 ألف عائلة نازحة نتيجة الأمطار والسيول التي هطلت، مساء السبت، على محافظات عدن ولحج وتعز وحضرموت جنوبي اليمن.

وتصدرت محافظة لحج قائمة الأسر المتضررة بـ حوالي ألف و 385 أسرة نازحة، تليها محافظة عدن بنحو ألف و 331 أسرة، ثم محافظة تعز بحوالي 315 أسرة، وجاءت محافظة حضرموت في المركز الرابع بنحو 35 أسرة، بحسب تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن.

وكانت مصادر حقوقية أكدت أن أكثر من 300 عائلة نازحة من محافظة الحديدة اصبحت بلا مأوى، نتيجة أمطار غزيرة داهمت مخيم الرباط بمحافظة لحج، وأغرقت ما لديهم من طعام وفرش، وأضافت أن هؤلاء المشردين يعيشون أوضاعا مأساوية دون أي مساعدة أو حماية، لايمتلكون سوى خيم لا تقيهم حرارة الشمس ولا غزارة الأمطار.

وحذرت الوحدة الحكومية من حدوث كارثة بيئية وتفشي الأمراض في المخيمات، بسبب تكدس القمامة وانتشار المياه الراكدة في حال عدم التدخل العاجل.

وناشد التقرير، جميع المنظمات الإنسانية وشركاء العمل الإنساني بسرعة التدخل لتلبية احتياجات النازحين، إذ أن كثير من الأسر تعيش في العراء حالياً، و بحاجة ماسة إلى مواد غذائية و إيوائية، وحقائب صحية وأدوات تنظيف، بالإضافة إلى تجهيز عيادات طبية متنقلة للوقاية من الكوليرا، وتوفير دورات مياه ومياه شرب نظيفة لكل المخيمات.

وتسببت الأمطار الغزيرة والرياح التي ضربت العاصمة المؤقتة عدن، في وفاة شخصين وإصابة العشرات وغرقت مئات المنازل وسط مناشدات، قال التحالف العربي انه استجاب لها ووعد بتقديم الدعم للحكومة اليمنية لمعالجة الأضرار هناك.

وكانت الحكومة اليمنية أطلقت مناشدات للمنظمات الدولية والحكومات الخليجية، بتقديم المساعدة للسكان في عدن والذين تضرروا بشكل كبير جراء السيول الغزيرة، حيث تشهد معظم مناطق اليمن منخفضا جويا محملا بأمطار غزيرة، خلال اليومين الماضيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى