تعذيب وحشي يقتل معتقلين اثنين من أبناء محافظة حجة شمالي اليمن

أكدت رابطة أمهات المختطفين والمعتقلين في اليمن، وفاة معتقلين اثنين نتيجة التعذيب الوحشي داخل سجون خاضعة لجماعة (أنصار الله) الحوثي في محافظتي عمران وصنعاء، شمالي اليمن.

وأدانت أمهات المختطفين في وقفة احتجاجية بمحافظة حجة وفاة اثنين من أبنائها، وهما “يحيى النمشة” و”زيد النمشة” تحت التعذيب في سجون جماعة الحوثي، وأشارت إلى اعتقال “377” من أبناء محافظة حجة وتغييب العشرات منهم، خلال الثلاثة الأشهر الماضية بعد الأحداث العسكرية التي شهدتها المحافظة، وتحديدا مديرية كشر.

وكشف بيان الرابطة عن تعرض المعتقل “يحيى النمشة” لتعذيب حتى الموت في أحد سجون الحوثي بمحافظة عمران خلال الأسبوع الماضي بعد أقل من شهرين على اعتقاله، بالإضافة لوفاة “زيد النمشة” في أحد سجون محافظة صنعاء، بعد اعتقاله من محافظة حجة خلال الأشهر الماضية.

وتحدث البيان عن وجود ثقوب في كفي المختطف “يحيى النمشة”، وتحول لون جسده إلى الأزرق ما يدل أنه علق عرض الحائط بمسامير اخترقت راحتي كفيه، وصعق بالكهرباء حتى خرج الزبد من فمه.

وطالبت الأمهات مجلس الأمن بمعاقبة القتلة والمتسببين والآمرين لهذه الانتهاكات، وناشدت الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي سرعة التدخل لإطلاق سراح بقية المختطفين دون قيد أو شرط، وإنقاذ حياة من تبقى من المختطفين من أبناء محافظة حجة.

ووجهت الرابطة دعوة لكل المحاميين والقانونيين بالتوجه للمحاكم اليمنية والدولية، لمقاضاة المتسببين بعمليات الاختطاف والإخفاء والتعذيب، حتى التأكد من إنزال أشد العقوبات عليهم.

وخلال أربع سنوات من الحرب في اليمن اعتقل الاف اليمنيين وتعرضوا لتعذيب شديد أدى لوفاة العشرات، داخل سجون سرية وأخرى معلومة تحت سيطرة جماعة أنصار الله الحوثيين، وسجون أخرى تخضع لسيطرة الحكومة والتحالف العربي، وفشل تنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص باطلاق كافة المعتقلين وأسرى الحرب بين الطرفين.

المصدر| يمن ستوري/ رابطة أمهات المختطفين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى