الموت يتربص بثلاثة آلاف مصاب بالسرطان وسط اليمن

يواجه ثلاثة آلاف يمني مصاب بالسرطان، خطر الموت جراء اقتراب نفاد الأدوية والمحاليل الكيميائية في المركز الوحيد المتخصص لعلاج الأورام، في محافظة إب وسط اليمن.

وقال مدير مركز الأمل لعلاج الأورام في إب، بليغ الطويل، إنّ “50% من الأدوية والمستلزمات الصحية الخاصة بعلاج المرضى في المركز قد استنفدت ولم يتم توفير بديل لها، وشدد أن المرضى معرضون لخطر الوفاة في حال لم يتم توفير الأدوية الكيميائية تحديدا.

وأضاف “الطويل” أن إجمالي عدد المصابين بالسرطان في المحافظة بلغ 3150 شخصاً، منهم 400 طفل، و800 نازح من محافظات أخرى، ويستقبل المركز نحو 50 حالة منهم يومياً، وأوضح أن المرضى يعانون من ظروف إنسانية بالغة الصعوبة، جراء توقف الدعم المخصص للمركز.

وأكد أن مديونية مركز الأورام للصيدليات ومراكز الإشعاع والمختبرات بلغت ، نحو 20 مليون ريال يمني/40 ألف دولار أميركي، وناشد الجهات الرسمية في الدولة، والمنظمات الدولية الإنسانية، والمؤسسات المحلية، ورجال المال والأعمال، وفاعلي الخير، سرعة تقديم المساعدات اللازمة للمركز، لإنقاذ أرواح المرضى.

ولا يستطيع مرضى السرطان في محافظة إب توفير قيمة الأدوية المكافحة للمرض، جراء ارتفاع أسعارها، كما أن غالبيتهم من الفئات الأشد فقراً في البلاد.

ويبلغ إجمالي عدد المصابين بمرض السرطان في اليمن نحو 35 ألف شخص، بحسب إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، بينهم أكثر من ألف طفل، وأكدت المنظمة أنها قدمت أدوية لـ30 ألف مريض خلال 2018، ووفقاً للأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف المرافق الصحّية في اليمن باتت خارج الخدمة من جراء الحرب.

المصدر| يمن ستوري/ العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى