بعد مقتل 327 يمني .. صنعاء تدخل حالة الطوارئ لمواجهة الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة في صنعاء، يوم الأحد، حالة الطوارئ لمواجهة وباء الكوليرا، عقب وفاة 327 مصاب منذ مطلع العام الجاري.

وقال وزير الصحة في الحكومة التابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين، إن الإصابات بوباء الكوليرا خلال ثلاثة أشهر من العام 2019م، بلغت حوالي 162463 شخصا توفي منهم 327 مصاب، في المحافظات الشمالية الخاضعة لسيطرة الجماعة.

وأكد الرجل بحسب إعلان نشرته قناة المسيرة، إصابة أكثر من مليون ونصف بوباء الكوليرا منذ العام 2016م، توفي منهم أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وشدد أن وباء الكوليرا يشكل تهديدا حقيقيا لحياة الملايين من اليمنيين.

والسبت، وجهت الجماعة، بإغلاق كافة الكافتيريات بجميع مدارس العاصمة صنعاء، لمدة عشرة أيام، كنوع احترازي لمواجهة الكوليرا، منعا لانتشارها في صفوف الطلاب، وتعتبر المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، من أكثر المناطق التي شهدت تفشيا كبيرا للوباء.

وقبل أكثر من أسبوع، أعلنت الأمم المتحدة وجود ازدياد حاد في انتشار الكوليرا باليمن، مشيرة إلى رصد 190 حالة وفاة و109 آلاف إصابة بالوباء منذ بداية العام 2019.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة “الحوثي” المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014، ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفقا لوصف سابق للأمم المتحدة.

وتشهد اليمن منذ مطلع العام الجاري موجة جديدة من الكوليرا في عدد من المحافظات اليمنية، أودت بمئات الضحايا وسط تحذيرات دولية من تفشي الوباء بشدة خلال موسم الأمطار المقبل، وسط حرب طاحنة دمرت البلاد ومؤسساتها الطبية وساهمت في تفاقم معاناة السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى