“لجنة حكومية” تكشف عن اعتقال 586 يمني وتطالب بإغلاق كافة السجون السرية

كشفت لجنة تحقيق حكومية، عن اعتقال 586 يمني وطالبت بإغلاق كافة السجون السرية في اليمن، وإيقافِ حالات الاعتقال التعسفي خارج إطار القانون.

وأكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بالمؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق التقرير الدوري السادس وجود سجون سرية في عدن، بالإضافة لسجون جماعة الحوثي في صنعاء والمحافظات الخاضعة لها.

وبحسب التقرير الدوري السادس الذي دشنته اللجنة في مقرها بالعاصمة المؤقتة، بلغت حصيلة حالات الادعاء بالاعتقال التعسفي والإخفاء القسري (586) حالة ادعاء، خلال ستة أشهر بين 1 أغسطس 2018م – 31 يناير 2019م، قامت بها مختلف الأطراف اليمنية، وثبت مسؤولية جماعة الحوثي عن عدد (550)، حالة فيما ثبتت مسؤولية القوات والجهات الأمنية المحسوبة على الحكومة عدد(36) حالة.

وذكر التقرير توصيات بإيقاف عمليات الاعتقال الغير قانونية في جميع المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين دون أي مسوغ قانوني، في كافة المعتقلات والسجون التابعة للجهات المحسوبة عليها، واغلاق جميع مراكز الاعتقال الغير رسمية التي تم انشاؤها من قبل بعض الجهات العسكرية المحسوبة للجهات الحكومية وسرعة تقديمهم الى القضاء.

وخلال أربع سنوات من الحرب في اليمن اعتقل آلاف اليمنيين، فيما قتل مئات المعتقلين تحت التعذيب في سجون سرية تديرها قوات موالية للإمارات في عدن والمحافظات الجنوبية، وسجون سرية تديرها جماعة الحوثي في صنعاء والمحافظات الخاضعة لها، في ظل وقفات احتجاجية مستمرة لأمهات المخفيين والمختطفين قسرا في السجون السرية للمطالبة بالإفراج عنهم ومعرفة مصيرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى