وفيات الكوليرا ترتفع إلى 120 يمني منذ مطلع العام الجاري

ارتفعت وفيات الكوليرا في المحافظات اليمنية الخاضعة لسيطرة جماعة “أنصار الله” الحوثيين، 120 يمني بوباء الكوليرا منذ مطلع العام الجاري.

وأكد ناطق وزارة الصحة بصنعاء “يوسف الحاضري” في بيان نشرته وكالة سبأ التابعة للحوثيين، أنه تم تسجيل أكثر من 80 ألف حالة إصابة واشتباه منذ مطلع 2019م، توفي منها 120 حالة، وحذر من مغبة عدم إتباع طرق الوقاية الصحيحة التي تضمنتها الإرشادات الطبية للوقاية من الإصابة بوباء الكوليرا.

وطالب “الحاضري” السكان في مناطق سيطرة الجماعة، إلى الحرص على النظافة الشخصية والعامة وغسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد قضاء الحاجة وعدم تناول الأطعمة المكشوفة والاهتمام بغسل الخضراوات والفواكه قبل أكلها وتجنب الأطعمة الباردة في المطاعم والأسواق.

وشدد على عدم التأخر في الذهاب إلى المراكز في حال الاشتباه بالإصابة بالكوليرا، لاستشارة أقرب مركز وتلقي العلاج كون تأخر الحالة يؤدي إلى الوفاة، وأوضح أن هناك أكثر من 450 زاوية إرواء ومراكز ومستشفيات بمديريات المحافظات، لتقديم خدمات العلاج للكوليرا والإسهالات المصاحبة على مدارس الساعة.

وبحسب تقارير حكومية ودولية فإن صنعاء والحديدة تتصدر قائمة المحافظات اليمنية، التي يتفشى فيها وباء الكوليرا بشكل كبير، وطالبت بالتنبه من موجة وبائية جديدة متزامنة مع دخول فصل الصيف وموسم الأمطار.

وشهد اليمن موجتين كبيرتين من الكوليرا، الأولى استمرت منذ أواخر سبتمبر/ أيلول 2016، وحتى فبراير/ شباط 2017، والثانية بدأت في أواخر إبريل/ نيسان 2017 واستمرت حتى مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه، وبحسب الأمم المتحدة، فإنّ إجمالي عدد الإصابات والحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا خلال العام الماضي بلغ 295 ألف حالة، توفي منها 400، ثلثها لأطفال ما دون الخامسة، ووفقاً للأمم المتحدة، فإنّ معدل حالات الإصابة انخفض خلال 2018، بنسبة 75 في المائة، مقارنة بعام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى