إطلاق سراح أكثر من ألفي سجين في اليمن خشية تفشي كورونا

خلال الأيام القليلة الماضي أطلقت السلطات اليمنية، سراح أكثر من ألفي سجين في قضايا جسيمة وغير جسيمة، ضمن الإجراءات الاحترازية لتخفيف أعباء السجون والحدّ من أيّ انتشار محتمل لفيروس كورونا الجديد.

النائب العام التابع الحوثيين، نبيل العزاني، قال إنّه تم خلال اليومين الماضيين، الإفراج عن أكثر من 1600 سجين من المحكومين ممن قضوا ثلاثة أرباع المدة في القضايا الجسيمة ونصف المدة في غير الجسيمة.

وأشار إلى ترتيبات للإفراج عن نحو 400 سجين متعسر، تتعدى الحقوق المحكوم بها عليهم للغير مبلغ خمسة مليارات ريال ـ 20 ألف دولار أميركي ـ وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية والهيئة العامة للزكاة قبيل شهر رمضان.

و كانت السلطات الحكومية الشرعية، قد أعلنت خلال الأيام الماضي الإفراج عن 351 سجيناً متعسراً في محافظات المهرة ومأرب وتعز.

وعلى الرغم من إطلاق هؤلاء السجناء، ما يزال مصير الآلاف من أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين والمخفيين قسرياً مجهولاً، بعد مرور أكثر من عام ونصف على توقيع اتفاق تبادل رعته الأمم المتحدة في ستوكهولم، وعدد من الاتفاقات في الأردن لكنها لم ترى النور حتى اليوم.

وتتبادل الحكومة الشرعية والحوثيين الاتهامات حول العراقيل التي تسببت بعدم إتمام أكبر صفقة تبادل منذ بدء الحرب، إذ يقدر عدد من تشملهم من أسرى بـ1420 من الجانبين، كمرحلة أولى.

 

المصدر| يمن ستوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى