“رحال برتغالي” يروي حكاية أسبوع من التجوال في حضرموت شرقي اليمن

تناول موقع “نوماد ريفليشنز” المتخصص بقصص الرحالة حول العالم، معلومات مفصلة عن زيارة قام بها رحال برتغالي إلى اليمن، وركزت على الأماكن التي بقيت فيها شارحة ما يجب رؤيته في اليمن، وتحدثت الزائرة عن رحلتها التي استغرقت أسبوعًا واحدًا عن أماكن رائعة في البلاد.

تجمع اليمن -الدولة الشرق أوسطية- بين بعض الوجهات الساحرة والأشخاص المرحبين جدًا، وعلى مدى الأعوام الماضية، تأتي اليمن في أخبار الوضع المؤسف المتمثل في كونها تغرق في حرب أهلية مزقت البلاد منذ ذلك الحين حيث النزاع والمجاعة والإرهاب المزدهر.

ويقول الرحال البرتغالي (جوليتاو/ joaoleitao)، على الرغم من أن بعض المناطق كانت تتعرض باستمرار لقتال عنيف، إلا أن اليمن لا يزال لديه بعض الأماكن التي يمكن للمسافرين الذهاب إليها بأقل خطر، وفي هذه المادة سأراجع رحلتي إلى اليمن بمعلومات عملية مفصلة، وسأشاطركم رؤى شخصية حول ما يمكن توقعه إذا قررت يومًا زيارة اليمن.

أحد العناصر الأولى في القائمة هو زيارة صنعاء عاصمة البلاد، ولسوء الحظ ، خلال الفترة التي تمكنت فيها من زيارة اليمن (في سبتمبر 2018) لم يكن ذلك ممكنًا لأسباب أمنية.

لماذا زرت اليمن؟

كل مسافر له أهدافه الخاصة وتفضيلات سفرة ولفترة طويلة كنت حريصا على زيارة اليمن للتجول ورؤية كيف ستكون أماكن مثل صنعاء وشبام و سقطرى ووادي دعون في الواقع.

انتهى الصيف، وقد عدت لتوي من رحلة حياة لمدة عام في جميع أنحاء آسيا الوسطى والشرق الأوسط، وأثناء تهيئتي للعودة إلى بولندا في ورزازات بالمغرب، جاءت الرحلة إلى اليمن والتي كانت بمثابة فرصة عظيمة، شيء لم أستطع رفضه.

يؤكد “جوليتاو” في أحد الأيام وجدت بعض الصور الجميلة لليمن على حساب أحمد الشامي في انستجرام، قال لي رجلاً معيناً يدعى عبد الحميد غنيمة أنه سوف يرتب جميع الإجراءات اللازمة لزيارتي لليمن، ولقد شعرت بالفزع وسألت بسرعة عن رسالة البريد الإلكتروني وكتبت له رسالة سريعة، الشيء التالي الذي أعرفه ، لقد أخذت نفسي في رحلة من وارسو إلى صلالة (عمان) عبر الدوحة في غضون يومين أو ثلاثة أيام.

العمارة اليمنية:

أنا متأكد من أن العمارة اليمنية تبهرك بقدر ما تبهرني، تبدو صور مدينتي صنعاء وشبام الطينية من كوكب آخر وجمالها الغريب فريد من نوعه في العالم كله، تعد اليمن واحدة من أكثر الدول إثارة للاهتمام في الشرق الأوسط ، حيث لا تزال جوانبها التقليدية الخام تسيطر على الحداثة، هذه البلاد تبقي المسافرين يحلمون بالذهاب إلى هناك.

الفضول حول اليمن:

تعد العاصمة صنعاء هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، واللغة الرسمية لليمن هي اللغة العربية والعملة هي الريال اليمني، وتصنف اليمن من ضمن أكبر 49 دولة في العالم بمساحة مماثلة لمساحة فرنسا، وتضررت بعض أجزاء البلد بشدة من الحرب، في حين أن مناطق أخرى في المحافظات الشرقية مثل حضرموت والمهرة أصبحت الآن أكثر أمانًا للزيارة.

واليمن هي واحدة من أقدم مراكز الحضارة في الشرق الأوسط، ووصلت المسيحية إلى اليمن في القرن الرابع، بينما تم تأسيس اليهودية والوثنية بالفعل، ووصل الإسلام إلى اليمن في القرن السابع، و ثقافيًا اليمن بلد غني جدًا له تأثير من حضارة سبأ القديمة، ومن بين أهم الجزر في اليمن حنيش، كمران، وبيريم (البحر الأحمر) وسقطرى (بحر العرب)، ويعتمد الاقتصاد اليمني على استخراج النفط وتسويق البن والقطن والأسماك.

كيف دخلت اليمن؟

هناك طريقتان لدخول اليمن، الأول هو السفر مباشرة من القاهرة إلى سيئون، والثاني هو الطيران إلى صلالة العمانية وعبور أحد الحدود اليمنية عند منفذ صرفيت في المهرة، ومن المهم أن نعرف أنه لا يمكن للسائحين الأجانب دخول اليمن دون مرافقة قوات أمنية.

الفرق بين طريقتي الدخول إلى اليمن هو أن الشرطة في مطار سيئون الدولي لا تسمح للأجانب بالمغادرة دون حماية مسلحة، وهذا يعني أن عبور الحدود البرية مع عُمان لا يهتم المسؤولون اليمنيون حقًا بهذا الموضوع ولا يدركونه، دخلت اليمن قادمة من عمان، على سيارة عائلية رتبها العميل الخاص بي في سيئون.

وصلت إلى مطار صلالة الدولي في حوالي الساعة 6 صباحًا، وبعد إجراء مكالمة هاتفية، جاء رجل يمني لاصطحابي إلى قاعة الوصول، وكان المعبر الحدودي خاليًا من المتاعب بشكل مثير للاهتمام ، ولم تكن السلطات بحاجة إلى التحقق من مستنداتي المعدة مسبقًا والتي صدرت من سيئون.

لم أكن حتى بحاجة إلى الخروج من السيارة، وتم أخذ جواز سفري وبعد 10 دقائق عاد الرجل مع جميع جوازات السفر مختومة وجاهزة لدخول اليمن، وكانت الطريق من صلالة إلى الحدود ذات مناظر خلابة للغاية، وقد تحسنت تمامًا منذ اللحظة التي عبرنا فيها اليمن، ولم تتغير المناظر الطبيعية بشكل كبير، وكشفت اليمن عن جمالها الشهير منذ البداية.

كانت السيارة التي قدمها مساعدي الخاص بي سيارة خاصة تحمل أسرة مكونة من أربعة أفراد من سلطنة عمان، كانوا يسافرون طوال الطريق إلى تعز، وهي مدينة تقع داخل منطقة خطرة تقع على بعد 1597 كم، في المرتفعات اليمنية، لقد جئت إلى اليمن تمامًا دون معرفة ما أتوقعه أو ما كنت سأحصل عليه من حيث “الخدمات” بعد ترتيب رحلتي مع السيد عبد الحميد.

الاستعدادات:ت تأشيرةسياحية يمنية، النقل من عمان إلى اليمن ،النقل من اليمن إلى عمان (صلالة) ، تصاريح السياحة اليمنية جميع المواد الغذائية والمشروبات ، الإقامة.

النتائج:

سأحاول في هذا القسم مراجعة تجربتي في اليمن بسرعة، كان هذا في الغالب إيجابيًا ولكن اسمحوا لي أن أشارك بعض المشكلات.

أولاً ، عبد الحميد هو رجل يتأكد من زيارتك لليمن والعودة إلى المنزل بأمان، ولكن ربما بدافع السذاجة، ولا يبدو أنه يفهم تمامًا كيف يكون التعامل مع الأجانب حقًا، وعلى الرغم من أنه في النهاية ودود للغاية ويجعل كل شيء ممكنًا حتى تستمتع ببلاده أكثر من غيرها، ولقد تحدثنا بالفعل حول هذه القضية وجهاً لوجه واستعداده لتحسين خدماته واستقبال المسافرين بشكل أفضل هو مصدر قلقه الرئيسي.

ثانياً ، كان الشعور اليومي بعدم معرفة أين كنت ذاهبًا وما الذي يجب زيارته، ومكان التوقف ومكان النوم ثابتًا طوال الرحلة، هذا يتكيف تمامًا مع أسلوبي في السفر، لذلك لم أقوم به كثيرًا، أنا فعلا أحب ذلك من هذا القبيل.

ثالثًا ، في الأيام الأخيرة من الرحلة أصبحت الأمور غير متوقعة على نحو خطير، لذلك بدأت نوعًا ما في فصل نفسي عن حقيقة أنني “أخذت” بالفعل جولة في اليمن.

رابعًا ، يوجد في بعض أجزاء البلد منتجات منخفضة الجودة، وهو أمر مقبول، لكن لا تتوقع أن تكون الأموال التي تدفعها مطابقة للمنتج الذي تحصل عليه بالمقابل.

كان علي أن أجعل عبد الحميد يغير فندقي في سيئون حيث اعتقدت أنه لم يكن عادلاً مقابل المال الذي دفعته مقابل الرحلة منذ أن كنا في مدينة أكبر، كان علي الحصول على سكن أفضل أو بعض المال، وفي الختام ، تغلبت هذه الرحلة اليمنية على كل التوقعات الممكنة وآمل أن أعود مرة أخرى قريبًا.

في المرة القادمة أريد أن أزور جزيرة سقطرى.

أبرز أحداث أسبوع في اليمن:

الساحل اليمني:

الخط الساحلي الصخري الدرامي بمزيج من الماء الأخضر والأزرق، هذا التأثير يخلق مناظر خلابة مع امتدادات كبيرة من الكثبان الرملية التي تندمج في البحر، وتمتزج بعض أجزاء الساحل المياه الخضراء مع الحجر البركاني الأسود العميق، ويتم تقليل حركة السيارات على الطريق من الحدود إلى المكلا، الإماراتيون والقوات السعودية يملكون بعض نقاط التفتيش على الطرق الجنوبية.

أسواق القات في اليمن:

هذه المخدرة الجيدة الانتشار هي عادة اجتماعية تعود إلى آلاف السنين، وحوالي 70٪ من اليمنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 50 عامًا يمضغون القات، والأسواق التي تبيع القات في اليمن هي مكان حيوي لفهم هذه الظاهرة الاجتماعية، وكنت محظوظًا بزيارة أسواق القات في الغيظة وسيئون وتريمويشعر الناس في هذه الأسواق بالريبة بعض الشيء عندما يصل شخص ويبدأ في صنع صور ومقاطع فيديو، لكن الابتسامة الحقيقية و “السلام عليكم” والمصافحة القوية كافية لكسر الجليد.

مدينة شبام القديمة – اليونسكو:

لقد تركني هذا الموقع المدهش للتراث العالمي لليونسكو لاهثًا بسبب جماله، وشبام هي مدينة من الطوب اللبن تعود إلى القرن السادس عشر وأقدم مدينة في العالم تستخدم البناء الرأسي، يصل ارتفاع المباني الطينية إلى ستة عشر طابقًا، ولا توجد كلمات لوصف مثل هذا المكان، وإجمالي عدد المباني في شبام هو 444، وأعلى مبنى هو 29 مترا.

ماذا تزور في شبام:(البوابة الرئيسية، مسجد الجمعة، ميدان الحصن، بيت معروف باجمال، القصر الجنوبي، بيت جرهوم، القصر الشمالي، مسجد الخوقا، مسجد معروف، سوق،مدرسة الحارة).

دار المصطفى للدراسات الإسلامية: وتشتهر مدينة تريم بكونها مسقط رأس والد أسامة بن لادن، حيث تتيح لنا فرصة زيارة واحدة من أهم المدارس الإسلامية في العالم، ويركز مركز الصوفية الشهير هذا وهو خيط باطني داخل الإسلام، في الغالب على الشخصية والمواضيع الفكرية والتسامح الديني (لا علاقة لبن لادن).

كانت مدرسة دار المصطفى للدراسات الإسلامية واحدة من أبرز نقاطي أثناء السفر إلى اليمن، وزرت المدرسة واستقبلت الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم، يأتون إلى دار المصطفى لدراسة الشريعة الإسلامية والقواعد العربية والحفظ القرآني واللاهوت الإسلامي.

سيف والحجرين: وبصرف النظر عن شبام، كانت هذه المدن الصحراوية هي المفضلة من حيث الهندسة المعمارية، طريقة بناء هذه الأماكن لا تصدق، كنت قادرا على استكشاف كلتا المدينتين بمفردي، والناس ودودون للغاية وتأكدوا من إطلاعي على بعض المواقع أو وجهات النظر المخفية التي يعرفها السكان المحليون فقط.

ماذا تزور في الحجرين: وجهة نظر الجبل، الأبواب والنوافذ الخشبية، المسجد الرئيسي،بوابة الدخول، وتزور في سيف: وجهة نظر الجبل، مسجد، المدينة القديمة، بيت العمودي المسعودي، منزل محمد باعلي، بيوت المشايخ الحسن بن بدرمسجد جهلان.

المشي في الكثبان الرملية: تتبادر فكرة استكشاف اليمن بحرية إلى الذهن عند المشي لمسافة بضعة كيلومترات في الكثبان الرملية للساحل اليمني، مساحات شاسعة من الرمال تنتهي في بحر العرب وتوفر مناظر جميلة لا تنسى، وماذا أفعل:تسلق الكثبان الرملية، استمتع بمنظر البحر، الجمال البصر، قرى الصيادين، وادي دوعن:يشتهر هذا الوادي الجميل بجماله حيث يضم منطقة واسعة مفتوحة مع الصحراء والجبال الصخرية والقرى الخلابة المبنية من الآجر.

حوض المزار: كانت زيارة هذا الموقع في غاية الأهمية لفهم كيفية ارتباط بعض اليمنيين بمعتقداتهم الدينية المحددة للغاية، ومن المحتمل أن يكون المجمع بأكمله واحداً من أهم مواقع الحج في البلاد، وهو مبني حول القبور وضريح النبي هود، والمنظر البانورامي من أعلى الجبل مذهل ويستحق التسلق.

فول للأكل: أنا أحب الفول المطبوخ وهو طبق شهير في العديد من البلدان في الشرق الأوسط وأفريقيا، وصفة يمنية لذيذة جدا، إنهم يطبخونه إلى حد حرقه تقريبًا مما يوفر لك نكهة مميزة لذيذة.

ود الشعب اليمني: الناس في اليمن ودودون ومرحبون كما لا يمكنك أن تتخيل، الجميع يشعرون بالفضول الشديد تجاه الأجانب وحقيقة أن وجود شخص من الخارج يحظى دائمًا باهتمام خاص، بسبب نظراتي وأثناء التحدث بالعربية، اعتقد معظم الناس أنني من سوريا، لذلك لا أعرف حقًا كيف سيكون الأمر خلاف ذلك.

ويمكن للمرء أن يلاحظ أن البلاد تمر بفترة عصيبة للغاية، يمكنك أن ترى في عيون الناس حياة خادعة وفقدان الأمل حتى لو كانوا يبتسمون، وشارك الكثير من الأطفال في الحديث معي وأحبوا حقيقة أنني من البرتغال ، حيث يبدو أن كريستيانو رونالدو لديه معجبين حتى في منطقة حضرموت اليمنية.

قرية حيد الجزيل: تم إغلاق فندق بقشان الغني بالألوان في منطقة المشقة، لذلك لم نعرف مكان العثور على مكان للنوم، تغيرت الأمور بعد أن لاحظت وجهة نظر وحيدا في تطبيق الهاتف، ولقد وجدنا فندق لطيف للغاية مع منظر رائع على وادي قرادة مع قرية حيد الجزيل التي تقع على صخرة، و قال مدير الفندق إنه لا يقبل الأجانب عادة لأنه خائف من الهجمات، كان هذا أفضل مكان للإقامة خلال جولتي في اليمن.

زيارة المشقة وتعلبة والحفة: إن التواصل مع السكان المحليين أثناء السير على الطريق أمر مهم للغاية بالنسبة لي، ولقد أتاحت لي زيارة قرى وادي دعون بمفردي الفرصة ليس فقط لاكتشاف الأشياء بنفسي، ولكن أيضًا أن أجعل اليمنيين دائمًا يريني ويدعوني لتناول كوب من الشاي في مكانهم.

كان قصر بقشان الشهير في منطقة المشقة على مقربة من زيارته ولكن لا يزال بإمكانك رؤيته من الخارج والتقاط بعض الصور الجميلة.

منظر من نافذة غرفتي في فندق في سيئون: أنا أحب وجود منظر جميل من نافذة فندقي، في سيئون كان لديّ منظر رائع على الغرفة مباشرة إلى شروق الشمس فوق المدينة والجبال ومسجد الحداد، واكتشاف ضريح الإمام علي بن حسن العطاس والعيون الشريرة، وتوقفت في المشهد لزيارة ضريح الإمام علي بن حسن العطاس ، الذي دمره تنظيم القاعدة.

وبمجرد وصولي أخبرني أحد السكان المحليين أنه على بعد حوالي كيلومترين من القرية، كانت هناك مدينة ما قبل الإسلام تسمى العيون، والتي تعني حرفيًا “الأشرار، وطلبت من الرجل أن يأخذني إلى هناك، وبينما أخبرني أنه لن يذهب إلى هناك بمفرده لأن الأرواح تطارد المنطقة، مشينا في الصحراء لاستكشاف هذه الآثار القديمة المثيرة للاهتمام.

وركض سائقي بالخوف حالما وصلنا إلى هناك، يبدو أن هذه المدينة القديمة قد لعنت من الله بسبب بعض الناس السيئين الذين يعيشون هناك، وتقول الأسطورة إن النار أحرقت المدينة على الأرض ، ومن المثير للاهتمام أنه إذا قمت بحفر، ستلاحظ الطين المحروق والعديد من الأشياء المحروقة.

زيارة قبر أحمد الحبشي: مزار صوفي آخر يمكن زيارته، المنظر العلوي بعد صعود الدرجات العديدة حتى الضريح مذهل، وكان الناس يشعرون بالريبة تجاهي منذ قيام الجماعات السلفية الإسلامية المتشددة بتدمير الأضرحة الصوفية الأخرى في المنطقة.

المشي إلى قلعة الحصن: كان هذا مكانًا آخر غير متوقع للرحلة، بينما كنت على الطريق إلى الحدود العمانية ، رأيت قلعة على قمة تل على بعد بضعة كيلومترات من الطريق، ةسرت إلى هناك واستكشفت المنطقة والتقطت بعض الصور المثيرة للاهتمام.

السفر إلى اليمن – ماذا تعرف؟

قبل السفر إلى اليمن يجب أن تأخذ في الاعتبار العديد من القضايا المتعلقة بالدين والثقافة والأمن، والإسلام هو الدين الرئيسي للبلاد، والأشخاص عمومًا متدينون للغاية، يعتمد الدستور على الشريعة الإسلامية والثقافة مبنية بشكل عميق حول الإسلام، لذلك ضع في اعتبارك أن عليك احترام معتقدات الناس وعاداتهم في ارتداء الملابس بطريقة محافظة وتعلم بعض الأشياء الأساسية التي لا يجب عليك القيام بها في البلدان الإسلامية مثل تناول الطعام بيدك اليسرى، مصافحة يديك، و ضع قدمك على الشخص المجاور لك، أعطا،يدك اليسرى للمصافحة، على سبيل المثال.

ولا تحكم على الإسلام أو تنتقده أو تشكك فيه، حتى لو كان لديك أفكارك ، ما عليك سوى الاسترخاء واتركها لنفسك، وغالبًا ما يتحدث الناس إليك عن دينهم مثل محاولة إقناعك بدخول الإسلام، احترام، ابتسامة وإعطاء ردود فعل إيجابية حول هذا الموضوع، ومن المرجح أن يدعوك اليمنيون إلى المنزل لتناول كوب من الشاي أو لمشاركة وجبة، يعتبر قبول الدعوة بمثابة لفتة ودية، خذ حذائك قبل الذهاب إلى منزل الناس.

ويدخن اليمني كثيرًا ، لذا إذا ذهبت داخل منزل الناس، فاستعد لتكون داخل بيئة تدخين، حيث ستُقدم لك الشاي والقهوة والقات والسجائر، و اليمن دولة إسلامية بشكل صريح ، بدون فصل بين الدولة والدين، احترم معتقدات الناس، لباس محافظ، حتى الرجال يغطون أذرعهم وأرجلهم، و إذا كنت لا تؤمن بالله، فلا تقل ذلك بصوت عالٍ. ليس فقط لأنك وقح للمسلمين في جميع أنحاء العالم، ولكن في الغالب لأنه تجديف في اليمن، ويعامل التجديف على أنه ردة ويُجرم ويعاقب عليه بالإعدام.

يسكن تنظيم القاعدة أو غيره من المسلحين السلفيين المشابهين بعض أودية وادي ضوان، اسأل المساعد الخاص بك أو السائق حيث يمكنك الذهاب بأمان، وخلال رحلتك إلى حضرموت ستصادف بعض المتشددين الإسلاميين مثل السلفيين، ارتدي ملابس معتدلة ولا تبرز من بين الحشود، لا تحتاج إلى لبس الأسلوب اليمني للمزج، في الواقع إذا كنت أشقرًا بعيون زرقاء فمن المحتمل أن تبرز أكثر باستخدام الملابس المحلية، وإذا سافرت إلى اليمن بالطريقة التي قمت بها ففهم أنه يجب عليك زيارة البلد بمرافقة قوات أمنية. هذا يعني أنك إذا عبرت الحدود كما فعلت أنا، فسوف تسافر بطريقة تنتهك القانون.

حاليا وزارة السياحة اليمنية لا تصدر تأشيرات لزيارة اليمن، ومن المحتمل أن تعبر الحدود بوثائق قانونية لزيارة جزيرة سقطرى، لذلك سوف تكون في وضع غير قانوني في اليمن ، لأن أوراقك تخص سقطرى، وأثناء نقاط التفتيش انظر فقط إلى الشرطة أو ضابط الجيش بابتسامة لطيفة وإيماءة مع الرأس، وسوف يسمح لك سائقك بالاستكشاف بمفردك، لذلك ستكون وحدك خلال معظم وقتك في اليمن، لن تكون وقحًا عندما يأتي الناس لطرح الأسئلة، فهم فقط يتأكدون من عدم تهديد مجتمعهم.

ومن المحتمل أن تتغير خطط السفر، لذلك عليك أن تكون مرتاحًا ومريحًا، اضطررت إلى قطع إقامتي في سيئون بسبب المظاهرات والاحتجاجات في الشوارع، تلقى السيد عبد الحميد تحذيرا من صديقه في وزارة السياحة من أنه ينبغي أن يخرجني من سيئون قبل الساعة الثامنة صباحًا في اليوم التالي، لقد فعلنا ذلك في ظل إجراءات أمنية مشددة للغاية لأن الناس كانوا يحرقون الإطارات بالفعل ويغلقون الطرق.

هذا النوع من الاحتجاجات ينتهي دائمًا بإطلاق النار والمواقف الخطرة، وإذا بقيت محجوبًا في سيئون، فلا يمكنني مغادرة البلاد في الوقت المناسب لاستعادة رحلتي من صلالة، إذا لم تكن في زيارة إلى اليمن ، وكان هدفك هو زيارة سقطرى بشكل أساسي، فإن الموقف سيكون أسهل بكثير، لا تحتاج حتى إلى الخروج من مطار سيئون.

المصدر| Nomad Revelations/ ترجمة يمن ستوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى