إجلاء 650 مهاجرا أفريقيا في اليمن عبر مطار عدن

أجلت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، نحو 650 مهاجرا أفريقيا عبر مطار عدن جنوبي البلاد، بحسب ما تأكيد مصدر حكومي.

وقال “مصدر مسؤول” في اللجنة الحكومية المكلفة بعملية الإجلاء أن من بين المهاجرين، الذين تم إجلائهم عدد من الأطفال والنساء وتمت عملية نقلهم إلى بلدانهم عبر ست رحلات جوية ضمن عملية العودة الطوعية، حسب ما ذكرت الوكالة الحكومية سبأ.

وأوضح المصدر بأن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة المبذولة عبر اللجنة المشكلة من وزارتي الخارجية والداخلية، ومصلحة الهجرة والجوازات والمنظمة الدولية للهجرة، وبفضل تظافر الجهود بين الجهات ذات العلاقة التي حرصت على سلامة المهاجرين بما يتسق مع بنود القانون الدولي الإنساني.

وأكد أن الترتيبات جارية لإجلاء مزيد من المهاجرين.

ومنذ أبريل الماضي تحتجز السلطات الأمنية في عدن أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر أغلبهم من إثيوبيا في استاد رياضي، في ظروف غير إنسانية وقتل عدد منهم بوباء الكوليرا بحسب تقارير أممية، وبدأ احتجاز هؤلاء المهاجرين عقب حملة في مدينة عدن ومحافظة لحج القريبة منها، وهما تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا المدعومة من تحالف تقوده السعودية والإمارات.

ويصل آلاف المهاجرين إلى اليمن كل عام أغلبهم من منطقة القرن الأفريقي هربا من الجفاف والبطالة في ديارهم أملا في الحصول على مصدر دخل في دول الخليج، لكن الكثير منهم يستقر في اليمن وهو ما تعتبره الحكومة تهديدا اقتصاديا وصحيا خشية نقل الأوبئة من بلدانهم إلى اليمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى