خمسة ضحايا مدنيين بانفجار لغم ورصاص قناص غربي اليمن

قتل أربعة مدنيين، السبت، بانفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون، في مديرية “المخا” التابعة لمحافظة تعز غربي اليمن.

وقالت مصادر محلية، إن اللغم انفجر خلال مرور الأشخاص الأربعة من إحدى مزارع قرية دار الشجاع في مديرية المخا غربي تعز، والذين فارقوا الحياة على الفور.

وتتهم منظمات حقوقية جماعة “أنصار الله” الحوثيين، بتحويل المزارع والطرقات إلى حقول الغام في عدد من مناطق الساحل الغربي للبلاد.

وفي إبريل الماضي قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن استخدام قوات الحوثيين الواسع للألغام الأرضية على طول الساحل الغربي لليمن منذ منتصف 2017 قتل وجرح مئات المدنيين ومنع منظمات الإغاثة من الوصول إلى المجتمعات الضعيفة.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

وقتلت الألغام الأرضية المزروعة في الأراضي الزراعية والقرى والآبار والطرق 140 مدنيا على الأقل، من بينهم 19 طفلا، في محافظتي الحديدة وتعز منذ 2018، وفقا لـ موقع “مشروع رصد الأثر المدني”، وهو مصدر بيانات إنسانية.

وبحسب المنظمة منعت الألغام الأرضية والأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع المنظمات الإنسانية من الوصول إلى السكان المحتاجين، وأدت إلى منع الوصول إلى المزارع وآبار المياه، وألحقت الأذى بالمدنيين الذين يحاولون العودة إلى ديارهم.

وفي سياق آخر قتل طفل برصاص قناص حوثي، في مديرية مقنبة غربي المحافظة ذاتها.

وقُتل الطفل “مدين أحمد العفيري البالغ (14 عاما)، إثر استهدافه من المسلح الحوثي في منطقة “العارضة عفيره” في مديرية مقبنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى